Normal 0 false false false EN-US X-NONE AR-SA

وحدة انتاج السماد العضوى الصناعى - الكمبوست

تعريف السماد العضوي المكمور (الكومبوست):
كلمة Compost (كمبوست) مشتقة من الفعل Decompose بمعنى يتحلل والذي يعنى تكسير أو فصل المكونات عن بعضها البعض، ويتحقق ذلك عن طريق مجموعة معينة من الكائنات الحية ولكن تحلل مكونات المواد وحده ليس كافيا فالكمبوست الجيد هو الذي يعاد فيه بناء هذه المواد المتحللة مرة أخرى إلى دبال Humus وهذا يتطلب وجود مجموعة معينة أخرى من الكائنات الدقيقة التي تساعد في تكوين الدوبال وبصفه عامه فإن عملية الكمبوست هي تحويل المخلفات العضوية (نباتية وحيوانية) إلى سماد عضوي طبيعي وذلك بتدويرها في كومات تحت ظروف هوائية حيث يتم تحليلها وإعادة بناءها في صورة دوبال غني بالعناصر الغذائية الميسرة للنبات والكائنات الحية النافعة لخصوبة التربة وتغذية النبات.

فوائد الكمبوست

يعتبر مخزن رئيسي ومستمر للعناصر الكبرى والصغرى فإنه مصدر رئيسي للعناصر النادرة مثل البورون، الكوبالت، النحاس، اليود، المنجنيز، والملوبيدينيوم والزنك. وكلما زاد تنوع المدخلات الداخلة في إعداد الكمبوست كلما زاد تنوع العناصر الغذائية به.

يحسن الكمبوست من الخواص الطبيعية والكيماوية التربة فالمواد الدبالية تحسن من قدرة التربة على الاحتفاظ بالرطوبة وتحسن من الصرف وتقلل من تضاغطها ويزيد من السعه التبادلية وهو ما يوفر ظروفا مثلى لنمو المجموع الجذري بقوة وعافية ويقلل من انتشار الحشائش كما يعمل كعامل منظم للتربة ضد التغيرات السريعة في الحموضة والقلوية والملوحة والعناصر السامة وبقايا المبيدات والتلوث الكيماوي.

يحمى سطح التربة من التجريف بالمياه والرياح والاحتفاظ بتجمعات حبيبات التربة وزيادة السعة التشبعية للماء الميسر والكلى وزيادة ترطيب سطح التربة.

يجعل النبات في حالة توازن مما يقلل من انجذاب أنواع الحشرات الثاقبة الماصة وبالتالى يقل الضرر الناتج عنها.

يوفر الكمبوست مجموعة من الكائنات الدقيقة النافعة من خلال ما يسمى ب Compost foodweb – التي تجهز بصور صالحة لاستخدام النبات وبجرعات صحيحة والتي تنتج هرمونات ومنشطات النمو الطبيعية وبالتالي ينتج نبات قوى كما يوفر الكائنات الدقيقة النافعة التي لها تأثير مثبط لنمو الكائنات الممرضة وتقضى عليها.






 

أنت هنا:
Copyright © Benha University © 2011 .
All Rights Reserved.
Designed and developed by portal team, Benha University