المقررات الإلكترونية

كانون2/يناير 27, 2014 كتبه

الخطوات المطلوبة لانتاج المقررات الإلكترونية

أولا: شروط التقدم

1.     أن يكون المقرر من مقررات مرحلة البكالوريوس أو الليسانس طبقا للائحة الكلية.

2.     أن يكون المقرر لم يسبق إنتاجه من قبل المراكز الموجودة بالجامعات. للاطلاع على قائمة بالمقررات المنتجة والمنتظر إنتاجها يرجى الاطلاع على الموقع التالي: 
http://www.nelc.edu.eg/task_manager/courses_online.php

3.     أن يتم قبول المحتوى العلمي للكتاب المقدم من قبل السادة الأساتذة المحكمين.

ثانيا: مميزات التقدم

1.     قرر المجلس الأعلى للجامعات منح مكافأة لعضو هيئة التدريس الذي يقدم مقررا للتحويل الى صورة الكترونية طبقا لما يقدمه الأستاذ من معاونة أثناء إنتاج المقرر (تقديم أسئلة وامتحانات سابقة – الإشراف على إنتاج المقرر – حضور جلسات تحليل المقرر في المركز بالجامعة ).

2.     المقرر الإلكتروني لا يتعارض مع الكتاب الورقي ويحتفظ عضو هيئة التدريس بحقه في نشر الكتاب بصورة ورقية بدون تدخل من مركز التعليم الإلكتروني أو المركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات.

3.     لا يطلب من عضو هيئة التدريس إعداد المقرر في أي صورة إلكترونية (شرائح power point أو خلافه) ولكن يكتفي بتقديم الكتاب على شكل  ملف word.

4.     عند تحويل المقرر الى صورة إلكترونية يقوم المركز بالجامعة بالتعاون مع المركز القومي للتعليم الإلكتروني باتخاذ كل الاحتياطات الفنية لإضفاء الأمان على المقرر بحيث يتاح الاطلاع عليه فقط للمستخدمين المصرح لهم بذلك عبر كلمات السر ولا يتاح إطلاقا إمكانية النسخ من محتويات المقرر بأي صورة.

5.     يتم إنتاج المقرر بإشراف أكاديمي كامل من أستاذ المقرر حتى يخرج بالصورة الملائمة ويقوم بجميع مراحل الإنتاج فريق عمل متخصص بالمركز بالجامعة.

6.     يتيح تحويل المقرر الى صورة الكترونية لعضو هيئة التدريس والطلاب الاستفادة من إمكانيات هائلة تجعل من عملية التعليم متعة وفائدة أكبر للطرفين مثل: تصحيح امتحانات الاختيار من متعدد الكترونيا – ادراج المعامل الافتراضية والشرائح الملونة – امكانية تصوير بعض التجارب والمحاضرات وإدراجها في المقرر حيث  يوجد بالمركز بالجامعة وحدة حديثة لتصوير الفيديو والصوتيات – إمكانية التواصل مع الطلاب عن طريق منتديات داخل المقرر نفسه – ويمكن لسيادتكم زيارة المركز بإدارة الجامعة بجوار قاعة مجلس الجامعة (داخلي 1031)  للاطلاع بأنفسكم على كل الإمكانيات المتوافرة للاستفادة منها.

ثالثا: خطوات التقدم

1.     يتقدم عضو هيئة التدريس الى مركز إنتاج المقررات  الإلكترونية بجامعة بنهــا بما يلي:

2.     3 نسخ من الكتاب (يرفق بها المراجع الحديثة التي استخدمت في إعداد الكتاب وأهداف المقرر في حال عدم وجودها داخل الكتاب)

3.     نسخة إلكترونية من الكتاب على CD

4.     نسخة من النماذج (6 نماذج معلنه على الموقع www.bu.edu.eg/belc  )علما بأن النموذج الأول يوافق عليه من رئيس القسم فقط والنموذج الثاني لابد أن يعتمد من رئيس القسم والعميد ويختم

5.     مخطط التدريس بعد ملئه بالغة العربية  (نموذج 2) أو باللغة الإنجليزية (نموذج 3)  ويمكن التواصل مع المركز لأي استفسار أو مساعدة.

6.     اقرار مجلس القسم

7.     جدول الاسابيع الخاص بتدريس المقرر

8.     السيرة الذاتية لأستاذ المادة

9.     نسخة مختومة من اللائحة (الصفحات الموجود بها محتوى المقرر و جدول عدد الساعات وتوزيع الدرجات)

10.   قائمة بعدد 6 من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين في التخصص لإرسال المقرر لهم للتحكيم.

11.  في حالة تعدد المؤلفين يقوم السادة المؤلفون بتفويض أحدهم للتعاقد مع المركز على أن يكون التفويض مختوما بختم الكلية (نموذج 4)

يتم إرسال المقرر الى المركز القومي للتعليم الإلكتروني بالمجلس الأعلى للجامعات لتحكيم المادة العلمية بالتعاون مع المركز بالجامعة

يرجى التواصل فى حالة طلب المزيد من البيانات او الاستفسارات 01148009466

والمركز يرحب بزيارتكم فى اى وقت المركز فوق المطبعة بجوارقاعة مجلس الجامعة

 

أ. د. محمد محمدى غانم

مدير مركز التعلم الإلكترونى

جامعة بنها

01223565658

 

قراءة 1875 مرات