منح دراسية للمتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا للعام الدراسى 2014-2015

كانون2/يناير 05, 2014 كتبه
  1. يسر البنك الإسلامي للتنمية الإعلان عن فتح باب المنافسة لنيل منح برنامجه للمتفوقين في العلوم والتقانة العليا للعام الدراسي 2014-2015م، وستمنح المنح للمتقدمين الناجحين ابتداءً من سبتمبر 2014 م.
  2. وقد وضع البرنامج بحيث يساعد الطلاب الواعدين لمتابعة الدراسة لمدة 3 سنوات لنيل درجة الدكتوراه أو لفترة تتراوح بين 6 و12 شهراً لبحوث ما بعد الدكتوراه في المواد العلمية التي من شأنها أن تعزز التنمية في الدول الأعضاء في البنك، مع إعطاء الأولوية لتخصصات الصحة، والطب، والزراعة، والانتاج الغذائي، والموارد المائية، والتصحر، والطاقة، وتنمية البنى التحتية، وتكنولوجيا النانو، وتقنية المعلومات والاتصال التي تعنى بالتنمية. وهنالك بعض المنح تتاح لإجراء دراسات وبحوث في العلوم البحتة المرتبطة بالاختراعات.
  3. تشمل المنح الدراسية رسوم الدراسة، وكلفة المعيشة، والتأمين الطبي، وتذكرة الذهاب والعودة، وعلاوة المشاركة في المؤتمرات وذلك بصفة عامة، وعلاوة الحاسوب، وعلاوة الزوجة لطلاب الدكتوراه.
  4. يجب أن يكون المتقدم مواطناً من إحدى الدول الأعضاء في البنك، وأن يكون قد عمل في وظيفة دائمة في إحدى المؤسسات الأكاديمية أو المراكز البحثية في بلده، ويجب أن يستوفي شروط الأهلية المتعلقة بالبرنامج.
  5. يجب على مرشح الناجح أن يؤمن قبوله في إحدى الجامعات التي ترد في قائمة ملحق جريدة "تايم" للتعليم العالي، ويمكنكم زيارة الموقع: http://www.timeshighereducation.co.uk/world-university-rankings/
  6. ستعطى الأولوية للمرشحين الذي قبلتهم الجامعات التي أبرمت اتفاقات تعاون مع البنك لنيل درجة الدكتوراه، مثل جامعة (كمبردج)، وجامعة (أوكسفورد)، وجامعة (نوتنغهام)، وجامعة (برمنجهام) ، وجامعة كلية لندن في المملكة المتحدة، وجامعة (Paris-Tech) في فرنسا، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية، وجامعة برينستون في الولايات المتحدة الأمريكية أو في الـ50 جامعة الأولى في قائمة جريدة "تايم".
  7. على المرشحين الراغبين في التقدم لمنحة البرنامج أن يزوروا موقع البنك على الشبكة العنكبوتية: www.isdb.org للحصول على استمارة الطلب، وقراءة المعلومات الكاملة والمفصلة عن شروط الأهلية وكيفية تقديم الطلبات والمزايا والتسهيلات وأسماء الجامعات.
  8. يجب على المتقدم إكمال تعبئة استمارة الطلب وارساله، مشفوعاً بالوثائق والمستندات المطلوبة على النحو المذكور في استمارة التقديم، وذلك عن طريق مكتب محافظ البنك الإسلامي للتنمية في بلد المتقدم. وأن لا يرسله مباشرة إلى مقر البنك في جدة. ويجب أن تصل الطلبات إلى مكتب المحافظ المعني، أو إلى المكتب الذي يكلفه المحافظ لهذا الغرض، في موعد أقصاه 31 يناير 2014م. وأن أي طلبات ترسل مباشرة إلى مقر البنك الإسلامي للتنمية لن يُنظر فيها.

للدخول مباشرة بالضغط على الرابط التالى

http://www.isdb.org/irj/portal/anonymous?NavigationTarget=navurl://7ba9d0a1ff6d095f08122d3387cd1ac2

قراءة 2875 مرات